| العلم ..مفتاح للإعجاز! | |
|
+17samantha RABIA ملاك الخيال فتوتة friend of clover sarah2 girl and proud أمل سارة #هلاآليهـ كوولـ# sofia mârîê myâ زهرة المنتدى alex سنوره ناز نوار عبدالله ليدي 21 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: العلم ..مفتاح للإعجاز! الأربعاء ديسمبر 19, 2007 7:45 pm | |
| العلم ..مفتاح للإعجاز!
يختلف الإعجاز العلمي في القرآن الكريم عن غيره من أنواع الإعجاز القرآني، ولا يصدر هذا الاختلاف من كون هذا النوع من الإعجاز أكثر أهمية من غيره - كما يُروَّج لذلك أحياناً - إذ إن القرآن معجز من كل وجه وفي كل جانب من جوانبه، ويشهد بذلك جموع المسلمين الذين دخلوا - ولازالوا يدخلون - هذا الدين على مَرِّ العصور انجذاباً إلى الجوانب الروحية والإنسانية التي يزخر بها القرآن الكريم.
لكن الذي يميز الإعجاز العلمي عن غيره من أنواع الإعجاز هو مصداقية العلم التي تكاد أن تكون مطلقة في نظر البعض، مقارنة مع غيره من مجالات المعرفة البشرية، فقد حظي العلم بمرتبة متميزة في عصرنا هذا وضعته في قمة الهرم المعرفي، وأسبغت عليه ثوب المرجعية فيما هو صحيح وما هو خطأ. ومن هنا فإن موضوع الإعجاز العلمي يتميز عن غيره من مواضيع الإعجاز القرآني في كونه مضطراً إلى التعامل مع هذه المرجعية التي أصبحت جزءً واقعياً ملموساً في حياة المسلمين وغيرهم شئنا ذلك أم أبيناه. وفي مقابل ذلك فإن أنواع الإعجاز القرآني الأخرى مثل الإعجاز البياني أو التشريعي في القرآن الكريم لا تواجه مثل هذه المرجعية نظراً لأن مسألة تذوق البلاغة القرآنية مثلاً يتفاوت في إدراكها الناس. فكما أننا لا يمكن أن نتوقع من جميع الناس إدراك الإعجاز البياني للقرآن الكريم نظراً لتفاوت قدراتهم اللغوية، فإنه لا يمكن لأحد أيضاً أن ينكر وجود هذا الإعجاز ثم يكون إنكاره هذا أكثر من رأي شخصي للمنكر، ويرتبط هذا الأمر بطبيعة موضوع الإعجاز هنا، وهو البلاغة أو التشريع، وهما موضوعان لا توجد لهما مرجعية إنسانية مطلقة تحكم بما هو صواب وما هو خطأ، بل هما محل اختلاف الناس من قديم؛ بسبب الأذواق والأفهام والتي إما أن تكون نقية سليمة فتقود صاحبها إلى الإيمان، وإما أن تهيمن عليها الأهواء فتحيد بصاحبها عن الفطرة السوية وتحجبه عن قبول الحق.
أما الإعجاز العلمي للقرآن الكريم فيختلف عن غيره من أنواع الإعجاز القرآني من حيث المرجعية "المطلقة والموثوقة" التي يحظى بها العلم، وخصوصاً في العالم الغربي كما أشرنا إلى ذلك آنفا. ولقد حاول البعض من المتدينين والمطلعين على الثقافة العلمية الحديثة - بعد أن لمسوا الإشارات القرآنية الكثيرة للأمور الكونية - الاستفادة من "مرجعية" العلم وانبهار الناس به مسلمهم وكافرهم لإثبات صدق الرسالة المحمدية على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم. لكنهم في سعيهم لهذا الإثبات استخدموا سلاحاً ذا حدين، إذ إنهم كرسوا مرجعية العلم وأقروا بها دون مراجعة أو تدقيق، فجعلوا النصوص الشرعية – وعلى غير قصد منهم- في موقف المتهم حتى يثبت العلم براءتها! فظهرت تأويلات غير ضرورية لنصوص شرعية ثابتة؛ بحجة أنها تخالف الحقائق العلمية المقررة والأمر أبعد ما يكون عن ذلك!
ومن أجل هذا المزلق الخطير كان لابد من وقفة متأنية لدراسة هذه الظاهرة - ظاهرة الاستدلال بالمعرفة العلمية لإثبات صدق النصوص الشرعية متمثلة في الكتاب والسنة - ومعالجتها من الناحية العلمية والناحية الشرعية على حد سواء. ولا أزعم أن مثل هذه المقالة يمكنها أن تفي بجميع جوانب الموضوع، ولكن حسبنا أن نشير فيها إلى بعض الإشارت على طريق المعالجة الموضوعية المنشودة، وذلك بالحديث عن شيء من طبيعة المعرفة العلمية ومكانتها بين الظن واليقين، وكيفية توظيف هذه المعرفة في مسألة الإعجاز العلمي آملين أن يسهم هذا المقال في إعادة نظر المهتمين بقضية الإعجاز العلمي في نواحيها المختلفة وتقويم مسيرتها حتى تؤتي ثمارها المرجوة بإذن الله تعالى.
ماهو العلم؟
لعله مما لا يستغرب عدم وجود تعريفٍ دقيقٍ مجمعٍ عليه للعلم وللمعرفة التي يقدمها، فبالرغم من تميز المعرفة العلمية بالدقة والتحديد على وجه العموم إلا أن دراسة طبيعة هذه المعرفة ليس مما يشتغل به العلماء الكونييون، بل هو من تخصص فلاسفة العلوم، والذين تتفاوت آراؤهم تفاوتاً كبيراً تبعاً للمدرسة التي ينتمون إليها في التفكير، ويشرح لنا غريغوري ديري [[1]] في كتابه " ما هو العلم وكيف يعمل" صعوبة تعريف العلم لكنه يشير إلى أن أي تعريف للعلم لا بد وأن يتضمن شيئاً عن "الطريقة العلمية" أي الطريقة التي يتم التوصل بها إلى المعلومة العلمية والتي من عناصرها الفرضية العلمية، والتجربة، والاستنتاج المبني على المشاهدة، وقابلية الحصول على نفس النتيجة عند إعادة إجراء التجربة تحت الظروف المتشابهة، ومن جانب آخر فإن أي تعريف للعلم - والكلام لا يزال لديري- لابد وأن يتضمن أيضاً مجموع المعارف العلمية التي توصل إليها العلم عبر مسيرته الطويلة فالقوانين، والنظريات، والمباديء العلمية كلها تدخل فيما يسمى علماً. وكأن ديري يريد أن يقول إن قصر التعريف على المنهج العملي يجعله غير معبر عن المكانة التي يحتلها العلم بشكل صحيح فهذه المكانة التي احتلتها كلمة "علم" في قاموس اللغة إنما جاءت من تلك المعارف الهائلة التي تنسب إليه، وليس من مجرد الطريقة العلمية التي يتوصل بها إلى استنتاج المعرفة العلمية. ومما يؤيد ذلك ما ذهب إليه الفيزيائي الكبير ريتشارد فاينمان من إدخاله المنجزات العلمية بما فيها التكنولوجيا تحت مسمى العلم أيضاً [[2]]. ومن ناحية أخرى فإن المنهج العلمي للوصول إلى المعرفة العلمية ليس منهجاً واضح المعالم كما قد يتصور لأول وهلة، فالفرضية العلمية لا تسبق دائماً التجربة التي تُجرى لإثباتها، كما أن الاستنتاج قد يسبق التجربة المطلوبة لإثباته، وفي تاريخ العلم الكثير من الأمثلة التي تشهد بذلك. ويمكننا إذا أردنا الجمع بين الطريقة العلمية والمنجزات المعرفية للعلم في محاولة تعريفنا له أن نقول: "إن العلم هو مجموعة المعارف التي تم التوصل إليها عن طريق "استخدام المنهج العلمي" والذي يُعرَّف – بدوره - على أنه ذلك المنهج المؤسس على التجربة، والذي تحكمه الاستنتاجات المبنية على المنطق العقلي أوالنماذج الرياضية أوالطرق الإحصائية". وفي حين أن هذا التعريف يعتريه ما يعتري غيره من المحاولات الأخرى لتعريف العلم من نقص وغموض، إلا أنه يحتوي - في المجمل - على عناصر التعريفات المختلفة في كثير من المصادر التي تعنى بهذه القضية، مع ملاحظة أن الكثير من هذه المصادر تحاول أن تتحاشى تقديم تعريف محدد للعلم نظراً لصعوبة هذا الأمر. منقوووووووول :547: | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الأربعاء ديسمبر 19, 2007 8:36 pm | |
| شكرا ياساره على المواضيع الرائعه :109: :775: | |
|
| |
mârîê myâ ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14964 . : 31 البلد : الجزااااااااااائر . : 37 . : 31309
بطاقة الشخصية وسام التميز: 1
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الخميس ديسمبر 20, 2007 11:17 am | |
| | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الجمعة ديسمبر 21, 2007 6:09 pm | |
| | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الجمعة ديسمبر 21, 2007 9:16 pm | |
| | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 5:23 pm | |
| | |
|
| |
ليدي • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 428 . : 0 . : 18602
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 7:43 pm | |
| شكرا ياساره على الموضوعالرائع
دمتي بود.... | |
|
| |
ناز نوار عبدالله •جأإسوسههْ جديدههْ •
. : 44 . : 0 . : 18552
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 7:53 pm | |
| | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 8:19 pm | |
| شكرا يا ساره مواضيعكي رائعه | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 9:32 pm | |
| عفوا شكرا لكما لقد غمرتماني بالألفاظ الرائعة شكـــــــــــــــــــــــــرا | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 9:52 pm | |
| | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 10:11 pm | |
| | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 10:45 pm | |
| | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 10:46 pm | |
| هل لديك صديقات أخريات بالأنترنت | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 10:52 pm | |
| [size=29]انا ام [ناز نوار عبدالله/size] | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 22, 2007 11:06 pm | |
| اقصد انا ام ناز نوار عبدالله؟؟؟ | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الأحد ديسمبر 23, 2007 2:06 pm | |
| | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| |
| |
sofia •جأإسوسههْ جديدههْ •
. : 49 . : 0 . : 18549
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الإثنين ديسمبر 24, 2007 7:20 am | |
| شكرا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! :105: | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الإثنين ديسمبر 24, 2007 10:02 am | |
| شكرا ياساره على الموضوع الذهل :106: :222: :425: :458: | |
|
| |
mârîê myâ ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14964 . : 31 البلد : الجزااااااااااائر . : 37 . : 31309
بطاقة الشخصية وسام التميز: 1
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الإثنين ديسمبر 24, 2007 2:39 pm | |
| | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الإثنين ديسمبر 24, 2007 3:40 pm | |
| عفوا شكرا أنت أيضا صديقتي شكرا لكن جميعا | |
|
| |
زهرة المنتدى • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 653 البلد : تلميذه (الرسم ) . : 0 . : 18611
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الإثنين ديسمبر 24, 2007 4:01 pm | |
| عفوا وشكرا لانكي قبلتيني صديقة لك | |
|
| |
سارة ****~جاسوسة ولا أروووعع~****
. : 14967 . : 22 البلد : تلميذة . : 33 . : 29781
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! الجمعة ديسمبر 28, 2007 7:10 pm | |
| | |
|
| |
سنوره • جأإسوسههْ ذهبيههْ •
. : 669 . : 3 . : 18616
| موضوع: رد: العلم ..مفتاح للإعجاز! السبت ديسمبر 29, 2007 3:22 pm | |
| | |
|
| |
| العلم ..مفتاح للإعجاز! | |
|