حكم المسح على الجوربين Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

الجاسوسات
أهَلَنْ يأإ عَسَلْلْ نَوَرِتِيِ ..

يَأإعَسَلْلْ إذأإ كنِتِيِ زأإئِرَهْه~ سَجِيِلِيِ بَألْمُنَتَدَىْ وَشَأإرِكِيْ مَعَنأإ وَكُؤنِيْيْ مِننْ أسَرَتَنأإ ..

وَإنْنْ كُنْتِييْ عُضَوَهْهْ أسِرِعِيْ بِـ تَسَجِيِلْلْ ألْدَخُوُلْلْ وَشَأإرِكِيْ معَنأإ ..

وَنَتَمَنَىْ لَكُمْمْ ألْتَوَفِيِقْ <3

تَحِيَأإتْ ألْإدأإرَههْ ..
الجاسوسات
أهَلَنْ يأإ عَسَلْلْ نَوَرِتِيِ ..

يَأإعَسَلْلْ إذأإ كنِتِيِ زأإئِرَهْه~ سَجِيِلِيِ بَألْمُنَتَدَىْ وَشَأإرِكِيْ مَعَنأإ وَكُؤنِيْيْ مِننْ أسَرَتَنأإ ..

وَإنْنْ كُنْتِييْ عُضَوَهْهْ أسِرِعِيْ بِـ تَسَجِيِلْلْ ألْدَخُوُلْلْ وَشَأإرِكِيْ معَنأإ ..

وَنَتَمَنَىْ لَكُمْمْ ألْتَوَفِيِقْ <3

تَحِيَأإتْ ألْإدأإرَههْ ..
الجاسوسات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجاسوسات

منتدى للبنات فقط
 
الرئيسيةبوابة الجاسوساتأحدث الصورالتسجيلدخول



أضغطو هنـآ لمصلحة المنتدى بنات

 

  حكم المسح على الجوربين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطر مايلي
****~جاسوسة ولا أروووعع~****
عطر مايلي


 حكم المسح على الجوربين 1344638739631
 حكم المسح على الجوربين 1344794132161
انثى
. . : 2512
. . : 30
البلد : النت ومشاهدة الماجيك بوووووووقي
. . : 4
. . : 20133

بطاقة الشخصية
وسام التميز: 1

 حكم المسح على الجوربين Empty
مُساهمةموضوع: حكم المسح على الجوربين    حكم المسح على الجوربين Emptyالسبت فبراير 19, 2011 3:53 pm


بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فالمسح على الجوربين ثابت بالسنة وبه عمل الصحابة والتابعون والأئمة المجتهدون، وهو جائز ولا حرج فيه .
وإليك تفصيل ذلك في فتوى فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة - أستاذ الفقه وأصوله - جامعة القدس - فلسطين :ـ

بعض الناس يحجرون واسعاً على الأمة ويشددون عليهم ويظنون أن في هذا التشدد التزاماً تاماً بالدين . يقول الدكتور يوسف القرضاوي :( إن جمهور الناس في عصرنا أحوج ما يكونون إلى التيسير والرفق رعايةً لظروفهم وما غلب على أكثرهم من رقة الدين وضعف اليقين وما ابتلوا به من كثرة المغريات بالإثم والمعوقات عن الخير ولهذا كان على أهل الفقه والدعوة أن ييسروا عليهم في مسائل الفروع على حين لا يتساهلون في قضايا الأصول ومن كان يعمل بالأحوط فهذا حسن إذا كان ذلك لنفسه ولأولي العزم من المؤمنين أما من كان يفتي الناس عامة أو يكتب للجماهير كافة فينبغي أن يكون شعاره التيسير لا التعسير والتبشير لا التنفير اتباعاً لوصية النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ وأبي موسى حين بعثهما إلى اليمن فقال :( يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا ) وقال:(إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين) . وهذا يجعل الفقيه يستحضر الرخص فإن الله يحب أن تؤتى رخصه ويقدر الأعذار والضرورات ويبحث عن التيسير ورفع الحرج والتخفيف عن العامة ( يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا) سورة النساء 28 ... ويسرني أن أذكر هنا كلمة لإمام كبير انعقدت له الإمامة في ثلاثة مجالات في الفقه حيث كان له مذهب وأتباع لمدة من الزمن ثم انقرضوا ، وفي الحديث والرواية ، حيث كان يسمى أمير المؤمنين في الحديث وفي الورع والزهد حيث عد من أئمة التقوى وأعني به الإمام سفيان بن سعيد الثوري فقد روى عنه الإمام النـووي في مقدمـات المجـموع هذه الكلمة المضيئة : إنما الفقه الرخصة من ثقة أما التشديد فيحسنه كل أحد !! ) .

ومسألة المسح على الجوربين فيها تيسير وتسهيل على الناس وخاصة في أيام الشتاء الباردة حيث إن كثيراً من الناس وخاصة كبار السن يجدون صعوبة في غسل أرجلهم عند كل وضوء فيمسحون على جواربهم ولا حرج في ذلك إن شاء الله تعالى ، والمسح على الجوربين ثابت بالسنة وبه عمل الصحابة والتابعون والأئمة المجتهدون ، وهذه بعض الأدلة والشواهد الشرعية على جواز المسح على الجوربين :

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه :( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تـوضأ ومسـح عـلى الجوربين والنعلين ) رواه أحمد والترمذي و ابن ماجة وابن حبان والبيهقي وابن خزيمة وابن أبي شيبة .
وعن ثوبان رضي الله عنه قال :( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية فأصابهم البرد فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ما أصابهم من البرد فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين ) رواه أحمد وأبو داود والحاكم .
وعن عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم :( توضأ ومسح على الجوربين والنعلين ) رواه ابن ماجة وهو حديث صحيح .
وقد ثبت المسح على الجوربين عن جماعة كبيرة من الصحابة رضي الله عنهم ، قال الإمام النووي (وحكى ابن المنذر إباحة المسح على الجوربين عن تسعة من الصحابة علي وابن مسعود وابن عمر وأنس وعمار بن ياسر وبلال والبراء وأبي أمامة وسهل بن سعد ) المجموع 1/499 .
وقال العلامة ابن القيم :( قال ابن المنذر روي المسح على الجوربين تسعة من الصحابة رضي الله عنهم وهم : علي وعمار وأبي مسعود الأنصاري وأنس وابن عمر والبراء وبلال وعبد الله ابن أبي أوفى وسهل بن سعد . وزاد أبو داود - صاحب السنن - أبو أمامة وعمرو بن حريث وعمر وابن عباس فهؤلاء ثلاثة عشر صحابياً والعمدة في الجواز على هؤلاء رضي الله عنهم ... وقد نص أحمد على جواز المسح على الجوربين وعلل رواية أبي قيس . وهذا من إنصافه وعدله رحمه الله وإنما عمدته هؤلاء الصحابة وصريح القياس فإنه لا يظهر بين الجوربين والخفين فرق مؤثر يصح أن يحال الحكم عليه ... ولا نعرف في الصحابة مخالفاً لمن سمينا ) تهذيب سنن أبي داود 1/187-189 .
ومن الروايات المنقولة عن الصحابة في المسح على الجوربين :
1- ما رواه الدولابي في الكنى والأسماء من طريق أحمد بن شعيب عن عمرو بن علي أخبرني سهل بن زياد أبو زياد الطحان حدثنا الأزرق بن قيس قال :( رأيت أنس بن مالك أحدث فغسل وجهه ويديه ومسح على جوربين من صوف ، فقلت : أتمسح عليهما فقال : إنهما خفان ولكن من صوف ) . قال العلامة أحمد شاكر : ( وهذا إسناد صحيح ... وهذا الحديث موقوف على أنس من فعله وقوله ولكن وجه الحجة فيه أنه لم يكتف بالفعل بل صرح بأن الجوربين خفان ولكنهما من صوف ) مقدمة رسالة المسح على الجوربين ص13 .
2- روى عبد الرزاق بإسناده عن كعب بن عبد الله قال (رأيت علياً توضأ فمسح على جوربيه ونعليه ثم قام يصلي ) ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه 1/188 .
- 3 وروى عبد الرزاق بإسناده عن خالد بن سعد قال :) كان أبو مسعود الأنصاري يمسح على جوربين له من شعر ونعليه ( مصنف عبد الرزاق 1/199 ، ورواه ابن أبي شيبة في المصنف 1/188 .
4- وروى عبد الرزاق بإسناده عن ابن عمر أنه كان يمسح على جوربيه ونعليه . مصنف عبد الرزاق 1/199 .
5- وروى عبد الرزاق عن أبي مسعود أنه كان يمسح على الجوربين والنعلين . مصنف عبد الرزاق 1/200 .
6- وروى عبد الرزاق بإسناده عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه قال : ( رأيت البراء بن عازب يمسح على جوربيه ونعليه ] مصنف عبد الرزاق 1/200 ، ورواه أبن أبي شيبة في مصنفه 1/189 .
7 - وروى عبد الرزاق بإسناده عن يحيى البكاء قال : سمعت ابن عمر يقول : المسح على الجوربين كالمسح على الخفين . مصنف عبد الرزاق 1/201 .
8- وروى ابن أبي شيبة بإسناده أن عمر توضأ يوم جمعة ومسح على جوربيه ونعليه . مصنف ابن أبي شيبة 1/188 .
9- وروى عبد الرزاق وابن أبي شيبة بإسناديهما عن أنس بن مالك :[ أنه كان يمسح على الجوربين قال : نعم ، يمسح عليهما مثل الخفين ] مصنف عبد الرزاق 1/200 ، مصنف ابن أبي شيبة 1/188 .
10. وورى ابن أبي شيبة بإسناده عن أبي غالب قال : رأيت أبا أمامة يمسح على الجوربين . مصنف ابن أبي شيبة 1/188 .

وقد قال بالمسح على الجوربين كبار الفقهاء من التابعين والأئمة وغيرهم كسعيد بن المسيب وعطاء والحسن وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي والأعمش والثوري والحسن بن صالح وعبد الله بن المبارك وإسحاق وأبي ثور وهو قول الإمام أحمد وأهل الظاهر وأبي يوسف ومحمد وزفر أصحاب أبي حنيفة ، ورجع إليه أبو حنيفة في آخر أيامه وهو قول الإمام الشافعي بشروط ، ومالك في أحد القولين عنه ، والقول بالمسح على الجوربين هو الذي عليه الفتوى عند الحنفية.

وقد ذكر الإمام الكاساني : ( أن أبا حنيفة كان يقول بعدم جواز المسح على الجوربين وكان أبو يوسف ومحمد يخالفانه في ذلك ويريان جواز المسح وأن الإمام رجع عن قوله إلى قولهما في آخر عمره وذلك أنه مسح على جوربيه في مرضه ثم قال لعواده: فعلت ما كنت أمنع الناس عنه ، فاستدلوا به على رجوعه ) بدائع الصنائع 1/83.
وأما ما ذكره بعض الفقهاء من شروط للجوربين الذين يمسح عليهما بأن يكونا منعلين أو مجلدين أو ثخينين وغير ذلك من الشروط فلم يقم دليل صحيح على اعتبار هذه الشروط ولم يرد دليل على تقييد الجوربين بهذه الشروط .
قال ابن حزم :( اشتراط التجليد خطأ لا معنى له لأنه لم يأت به قرآن ولا سنة ولا قياس صاحب . والمنع من المسح على الجوربين خطأ لأنه خلاف السنة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلاف الآثار ولم يخص عليه الصلاة والسلام في الأخبار التي ذكرنا خفين من غيرهما ) المحلى 1/324 .
وعقب الشيخ القاسمي: على كلام ابن حزم المذكور بقوله :) يؤيده أن كل المروي في المسح على الجوربين مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيه قيد و لا شرط ولا يفهم ذلك لا من منطوقه ولا من مفهومه ولا من إشارته وجلي أن النصوص تحمل على عمومها إلى ورود مخصص وعلى إطلاقها حتى يأتي ما يقيدها ولم يأت هنا مخصص ولا مقيد لا في حديث ولا أثر .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : (يجوز المسح على الجوربين إذا كان يمشي فيهما سواء أكانت مجلدة أو لم تكن في أصح قولي العلماء ففي السنن : أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على جوربيه ونعليه وهذا الحديث إذا لم يثبت فالقياس يقتضي ذلك فإن الفرق بين الجوربين والنعلين إنما هو كون هذا من صوف وهذا من جلود ومعلوم أن مثل هذا الفرق غير مؤثر في الشريعة فلا فرق بين أن يكون جلوداً أو قطناً أو كتاناً أو صوفاً كما لم يفرق بين سواد اللباس في الإحرام وبياضه ومحظوره ومباحه وغايته أن الجلد أبقى من الصوف فهذا لا تأثير له كما لا تأثير لكون الجلد قوياً بل يجوز المسح على ما يبقى وما لا يبقى . وأيضاً فمن المعلوم أن الحاجة إلى المسح على هذا كالحاجة إلى المسح على هذا سواء . ومع التساوي في الحكمة والحاجة يكون التفريق بينهما تفريقاً بين المتماثلين ، وهذا خلاف العدل والاعتبار الصحيح الذي جاء به الكتاب والسنة ، وما أنزل الله به كتبه وأرسل به رسله . ومن فرق بكون هذا ينفذ الماء منه وهذا لا ينفذ منه : فقد ذكر فرقاً طردياً عديم التأثير ) مجموع الفتاوى 21/214 .
وقد رد العلامة محمد بن صالح العثيمين "رحمه الله " عما اشترطه بعض العلماء من كون الجورب والخف ساترين لمحل الفرض بقوله :( هذا الشرط ليس بصحيح لأنه لا دليل عليه فإن اسم الخف أو الجورب ما دام باقياً فإنه يجوز المسح عليه لأن السنة جاءت بالمسح على الخف على وجه مطلق وما أطلقه الشارع فإنه ليس لأحد أن يقيده إلا إذا كان لديه نص من الشارع أو إجماع أو قياس صحيح وبناءً على ذلك فإنه يجوز المسح على الخف المخرق ويجوز المسح على الخف الخفيف لأن كثيراً من الصحابة كانوا فقراء وغالب الفقراء لا تخلو خفافهم من خروق فإذا كان هذا غالباً أو كثيراً في قوم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ينبه عليه الرسول صلى الله عليه وسلم دل ذلك على أنه ليس بشرط ، ولأنه ليس المقصود من الخف ستر البشرة ، وإنما المقصود من الخف أن يكون مدفئاً للرجل ونافعاً لها ، وإنما أجيز المسح على الخف لأن نزعه يشق وهذا لا فرق فيه بين الجورب الخفيف والجورب الثقيل ولا بين الجورب المخرق والجورب السليم والمهم أنه ما دام اسم الخف باقياً فإن المسح عليه جائز لما سبق من الدليل ] مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ص 165-166 .
وخلاصة الأمر أن المسح على الجوربين جائز ولا حرج فيه أبداً.

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sakina.ahlamontada.com/portal.htm
ŠØmÊ
****~جاسوسة ولا أروووعع~****
ŠØmÊ


 حكم المسح على الجوربين 1344638739631
 حكم المسح على الجوربين 1344794132161
انثى
. . : 2817
. . : 27
البلد : صغيرة و شابة عليك بقوسة و هاربة عليك مسكينة و طايقة عليك معنديش و نعطيك كيما تبغي فور عليك
. . : 3
. . : 18301

 حكم المسح على الجوربين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم المسح على الجوربين    حكم المسح على الجوربين Emptyالسبت فبراير 19, 2011 8:10 pm

مشكووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asma-marwa.riadah.org/forum
 
حكم المسح على الجوربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ۩╠ التواصل مع فاقدي الوعي باستخدام المسح المغناطيسي للمخ ╣۩

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجاسوسات  :: اَلـــقِــسمُ العآمُ :: 

حروف متناثرة

-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» مدونتي My Little World
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأحد يوليو 25, 2021 3:12 am من طرف عطر مايلي

» كيفية اكتساب الطاقة الإيجابية في الحياة
 حكم المسح على الجوربين Emptyالسبت سبتمبر 19, 2020 5:59 pm من طرف عطر مايلي

» ماري تشوي
 حكم المسح على الجوربين Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2019 9:57 pm من طرف zaram

» صفـــــــــات و خصائص بنـــات من ابراجهــــن
 حكم المسح على الجوربين Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2019 3:02 am من طرف كبرياء انثى CyHeMe

»  الماء البارد يغنيك على المكياج
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2019 3:57 am من طرف عطر مايلي

»  كوني راقية
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2019 3:31 am من طرف عطر مايلي

» وصفة سهلة و لذيذة فطائر حلوة بالشوكولاطة
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2019 3:29 am من طرف عطر مايلي

» عودواا ~
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2019 3:02 am من طرف عطر مايلي

» آآهه ما أروعك يا اسطنببووولل،،
 حكم المسح على الجوربين Emptyالخميس يونيو 30, 2016 4:09 am من طرف samsouma

» قناة جديدة على اليوتوب
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأحد مايو 01, 2016 8:32 pm من طرف m!ss r!ri

»  ما معنى ان الله جميل يحب الجمال
 حكم المسح على الجوربين Emptyالثلاثاء مارس 01, 2016 3:03 pm من طرف عطر مايلي

»  دعاء الهم والحزن
 حكم المسح على الجوربين Emptyالسبت يناير 23, 2016 2:55 pm من طرف عطر مايلي

» عروستي
 حكم المسح على الجوربين Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2015 9:40 pm من طرف كريمة

» بطلة سحر الاسمر
 حكم المسح على الجوربين Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2015 9:35 pm من طرف كريمة

» لاتدخل
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأحد أغسطس 16, 2015 12:40 am من طرف miss:)maha

» مفاجأة رهيييييييبة
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأحد أغسطس 16, 2015 12:40 am من طرف miss:)maha

» عيـــد سعـــيد
 حكم المسح على الجوربين Emptyالجمعة يوليو 17, 2015 10:34 pm من طرف miss:)maha

» تفضلــوا....
 حكم المسح على الجوربين Emptyالأربعاء يوليو 08, 2015 11:36 pm من طرف miss:)maha

» فلنرجع كما كنا،،
 حكم المسح على الجوربين Emptyالإثنين يونيو 22, 2015 2:22 pm من طرف miss:)maha

» كلمات اغنية يا اطفال العالم بالعربية + التحميل ’هدية لك كرتون’
 حكم المسح على الجوربين Emptyالثلاثاء أبريل 28, 2015 1:34 pm من طرف solansolan

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم