مذكرة في نشاط التطبيقات رقم 05
الوحـدة : الدين المعاملــة المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تطبيقــات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حــول المحور المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في درس مواضع حذف الخبر وادراكة لمعاني من
خلال البحث في القاموس
المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي
يدرك معاني الكلمات من خلال القاموس
يستخرج الجمل الاسمية محذوفة الخبر ويبين الخبر المحذوف ونوعه وسبب الحذف
يقدر الخبر المحذوف
يكتب حوارا في عشرة أسطر مستخدما جملا اسمية الخبر فيها محذوف
مــراقبة العمـــل المنــزلي
حــل التطبيقـات :
1. نوادر : غرائب , ما شذ منه , ما كان فسيحا مستجادا
يرتبك : اختلط , اضطرب , وقع فيه وسقط , تتعتع
البداهة : سرعة التفكير , تلقائيا , طوعا .
بلاهته : ضعف العقل وعجز الرأي
2.
الجمل الاسمية الخبر المحذوف نوعه سبب الحذف
أذكاؤه أكثر أم بلاهته
أكثر
لولا سلوكه المضحك لعدوه من الحكماء موجود جوازا
مذكرة في نشاط التطبيقات رقم 06
الوحـدة : شخصيات موهوبة المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تطبيقات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حول المحور المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة عل ترسيخ المعارف المكتسبة في درس الجملة البسيطة .
المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمل المنزلي
يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة
يحدد المفردات و الأضداد
يحدد الجمل البسيطة وعناصرها
يحدد الجوانب المؤثرة في شخصية العقاد
يحدد معاني العبارات
يحدد الجمل البسيطة
يكتب فقرة في عشرة أسطر عن شخصية وطنية مراقبة العمل المنزلي
حل التطبيقات
1)
- صغائر = صغيرة
- نظير = نظائر
- كان منكبا = منصرفا
- ابن الهيم عيوف عن الصغائر
- هو زاهد في الترف – قضية متصورة
- هو منكب
- دفع الأمير أجره تعليمه - خذ أموالك
- رد ابن الهيم الأجرة – أنت جوج اليمامة
- تعود إلى مكانك ومسقط رأسك
2)
- الجوانب : عيشه لحياة ضنك – اضطراره للدراسة على ضوء المصباح – قضاء النهار على وجبة واحدة – تعقب الاستعمار و السلطات له وإخراجه – إدخاله السحت وذوق مرارته – انعزاله عن الناس - توجه إلى العلم صديقا .
- حياة ضنك : حياة سهلة – يعيش في عزلة : يعيش مع الناس
يقرأ على ذبالة المصباح : يقرأ على نور ضعيف
يعجز عنه فريق من العلماء : لا يستطيعون مجاراته
صار فذا من أفذاذ عصره : صار نابغة من نوابغه
- الجملة البسيطة : عاش العقاد حياة ضنكا لا يعتن على حياة , تعقبه الاستعمار . اخرج من الأموات . أودع السجن , ذاق مرارة الألم . لم يجد من يناصره تغلب على هذه المصاعب . اتخذ الكتاب صديقا ..
اضطرته الحياة إلى القراءة على ذبالة مصباح
* يكتب عن شخصية وطنية متميزة في عشرة أسطر
مذكرة في نشاط التطبيقات رقم 07
الوحـدة : ظواهر طبيعية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تطبيقات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حول المحور المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في دروس الوحدة و منها الجملة المركبة و
الاستعارة .
المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي
يحدد جملتين في النص مركبين
يحدد الجمل المرتبطة اللازمة و غير اللازمة
يحدد وطباقين يبين أثرهما في المعنى
يبين سر جمال الاستعارة و أثرها
يشرح الاستعارة
يكتب فقرة يصف فيها ظاهرة طبيعية مستعملا جملا مركبة و استعارة تصريحية مراقبة العمل المنزلي .
حل التطبيقات :
1- يمكن تحديد الوقت الذي سيبدأ فيه الخسوف .
- نحن نتوقع بشكل فطري أن يكون القمر غير مرئي .
2-
- الجمل المرتبطة اللازمة : يتقدموا في ترويض النفس –يئنون من المصائب – تضيع متعتها .
الجمل المرتبطة الغير اللازمة : يحزن النفس ..., تقدموا...,نجحوا, تجلبه
- الطباقان : لم يتقدموا – تقدموا
اللذة – الألم
زاد المعنى دقة و وضوحا .
- سر الجمال في الاستعارة :< الناس لم يتقدموا في ترويض النفس على احتمال الآلام >
هو تشبيه النفس بالحيوان الذي يروض على أمر ما حيث زاده المعنى وضوحا ودقة و تأثير على النفس .
3- المقصود بهذه الاستعارة : < عرفت رجلا ثم الفضائل من صفاته أنه يجتهد بقتل النخل و يحيي الكرم و يدفع من ماله ليبدد الظلمات و ينشر الأنوار بين الناس >
فشبه الرجل الكريم عندما ينفق ماله بالذي يحيي و يميت و المصباح الذي ينير الظلمات و يبين الطريق للناس .
4- يقوم بوصف ظاهرة طبيعية في ثمانية أسطر مستعملا جملا مركبة و استعارة تصريحية .
مذكرة في نشاط التطبيقات رقم 08
الوحـدة : أمراض العصر المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : تطبيقات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حول المحور المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة على إدراك ترسيخ المعارف المكتسبة حول الجملة الواقعة مفعولا به
المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي
يحدد موضوع النص يحدد معنى مصطلح أنفلونزا الطيور
يحدد طريقة الكاتب لنقل الخبر
يحدد نوع النص مع تقديم الدليل
يستخرج الجمل الواقعة مفعولا به ويحولها إلى جمل بسيطة
يحول المصادر المؤولة إلى مصادر صريحة مراقبة العمل المنزلي
حـل التطبيقات :
1)
- موضوع النص : مرض أنفلونزا الطيور
- معنى مصطلح : أنفلونزا الطيور
- الطريقة التي استعمالها الكاتب للإخبار عن المرض , هي الطريقة الغير مباشرة المعتمدة على تقديم آراء وأقوال الغير .
- النص علمي يوجد فيه مصطلحات علمية عديدة مثل : الصحة , المرض وباء , الفيروس , ............
- الجمل التي قامت مقام المفعول به
علموا ( أن الموقف قد يتحول إلى وباء )
علموا تحول الموقف إلى وباء
2)
- يتمنى الأطباء السلامة للإنسان من كل داء .
يتمنى الأطباء أن يسلم الإنسان من كل داء .
- أرى تحسن حالتك الصحية .
أرى أن حالتك الصحية تتحسن .
- يريد العلماء القضاء على الأوبئة في العالم .
- يريد العلماء أن يقضوا على الأوبئة في العالم .
- حاول العالم نجدة قارة آسيا من مصابها .
- حاول العالم أن ينجد قارة آسيا من مصابها.
مذكرة في نشاط التطبيقات رقم 09
الوحـدة : الثروات الطبيعية المستوى : رابعة متوسط
النشـاط : التطبيقات الأستــاذ : زبيري
الموضوع : حول المحور المرجـع : الكتــاب المدرسي
الكفاءة المستهدفة : * القدرة على ترسيخ المعارف المكتسبة في درس الجملة الواقعة حالا
المراحل مؤشر الكفاءة سير الدرس
تمهيد
العرض
يعرض عمله المنزلي
يحدد جملتين واقعتين حالا ويبين صاحب الحال
يحدد نمط النص مع الاستدلال
يستخرج الجملة الحالية ويبين الرابط
يكون أربع جمل حالية فعلية واسمية
مراقبة العمل المنزلي
حل التطبيقات
1)
- الجملتان الواقعتان حالا هما :
وهم لا يشعرون بذلك - صاحب الحال :الناس
وهو يتغذى بها - صاحب الحال : الإنسان
- نمط هذا النص سردي ومنها : تنطلق فيها البواخر تمخر عبابها , لتنقل المسافرين
2)
الجمل الحالية الرابط
وهي بعيدة الواو و الضمير
وهي قريبة الواو و الضمير
وهو يضرك الواو و الضمير
3)
الجمل الحالية الفعلية :
- أقبل الرياضي يعدو
- بات المريض يشكو الألم
الجمل الحالية الاسمية :
- اشتعلت الشموع وهي تتألم من قوة الهواء المندفع
- استيقظ الفلاح وهو يأمل في تحقيق إنتاج وفير